شيوخ الخيبة


 الله يذكره بالخير زميلنا محمد عبدالقادر الجاسم كتب قبل سنوات ان " الشيخ صباح الأحمد هو آخر شيوخ الهيبة". وقتها بدأ ما طرحه الزميل خاطئا تماما.. فشيوخنا،قبل وبعد الشيخ صباح ، فيهم البركة . ومقامهم او هيبتهم كما يسميها الزميل محفوظة وقدرهم مغروس في نفوس الكويتيين. واهم من هذا ان الكويت ، هي دولة مؤسسات وقوانين وقبلهم دستور. هذا الدستور كفل الهيبة الدائمة لأسرة الحكم في مادته الرابعة وعزز ذلك بفرض الحصانة المطلقة لذات الأمير. لهذا ليس هناك مجال للتشكيك في هيبة شيوخ الكويت او مكانتهم... هذا ما كنا نعتقده بالامس .


اليوم ، بالفعل ،تزعزعت هيبة الشيوخ وأثبتت الشيوخ أنفسهم صحة ما زعمه الزميل قبل سنوات. وها نحن نرى الأسرة وشيوخها في خلاف وفي تعارض مع الجميع.. مع السلطة التشريعية ومع السلطة القضائية ومع اغلب القوى الفاعلة والواعية في المجتمع الكويتي. مع القوى التي رعتهم وساندتهم منذ نشأة الكويت..  وها نحن نراهم يفقدون الهيبة وتنزع عنهم حتى الحصانة التي وفرها دستور الدولة .


الشيخ صباح الله يرحمه ، لم يستمد شيخته او هيبته من وضعه الاجتماعي ، وليس لأنه ولد بالصدفة "شيخ.. ابن شيخ ..ابن شيخ ". لكن استمدها من شخصيته وقبل ذلك من المؤسسات الدستورية التي "خلقته"... وربما ليس صدفة ان الشيخ صباح هو أول أمير معين  ومنتخبًا بالكامل من قبل الأمة . 


الشيخ صباح الله يرحمه خضع لحكم المحكمة الدستورية. واعلنها بالصوت والصورة "سمعا وطاعة" للقضاء ، ممتثلا لاحكامه وملبيا لقراراته. حتى عندما استقوى "العيايرة" وضغطوا من اجل إعفاء الشيخ ناصر المحمد  من رئاسة مجلس الوزراء،استجاب للضغط وانحنى للعاصفة حفاظا على البلد وعلى وحدة ابنائها.


هيبة الحكم او هيبة الشيوخ مستمدة من دستور الكويت ومن مؤسسات الدولة الدستورية . اليوم بفضل التطاول على هذه المؤسسات وتصغيرها يتعرض الشيوخ  انفسهم ، مثل هذه  المؤسسات ، للطعن والتشكيك وفقدان الهيبة التي تمتع بها اسلافهم .


سمح الشيوخ انفسهم في السنوات الاخيرة ، او ان بعضهم  قاد مهمة تصغير وتحقير مؤسسات المجتمع الديمقراطي .شنوا حملة شعواء ظالمة وكاذبة على تجار الكويت ، درع الكويت والمؤسس الحقيقي لمجتمعها المدني "كأن الشيوخ ليسوا تجارا او اغنياء". وتطاولوا بشكل صبياني وقح على المؤسسة التشريعية وعلى الرئيس مرزوق الغانم بالذات... وكانوا هنا يهدمون ويضعفون المؤسسات التي حمتهم بل وحتى خلقتهم من العدم ، في الوقت الذي يدعمون ويرزون فيه المتردية والنطيحة من اعدائهم واعداء المجتمع المدني الذي خلقه الاجداد... وبيدهم وليس بيد عمر نزعوا الهيبة والقوة التي تمتع بها الأسلاف.

2 تعليقات

  1. تطاااولو علي الرئيس مرزوق😂 اااه يا مساحين الجوف،تملك و تزلف و فوقيه وكل الصفات المكروهة فيهم اعوذ بالله من شركم ما احد خرب الديره و بدا عهد الفساد الا اللي قاعد تمدح فيهم. عالعموم القبر عمقه ٦ امتار، حزتها بتعرفون ان الله حق

    ردحذف
  2. انت تكتب ولا ماتكتب كلامك مع الفساد مافيه شي صح والكاتب السياسي المحنك يكون مع الحق وليس مع زاويه مائله والله يحفظ الكويت من كل مكروه

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم